معرفة اسم الله القدوس

نشرت بواسطة مدونة إيمي البخاري في الأربعاء، 16 يوليو 2014 0 التعليقات


قال تعالى: {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ"1"}[سورة الجمعة].
(تقدس) في اللغة يعني تطهر.. ومنها (التقديس) أي التطهير.. والقدس بسكون الدال وضمها تعني الطهر ومنها سميت الجنة حظيرة القدس.. وُسميَّ جبريل روح القدس لطهارته من العيوب في تبليغ الوحي إلى الرسل؛ أو لأنه خُلق من الطهارة، والقداسة تعني الطهر والبركة.. والأرض المقدسة هي المُطهرة، والبيت المقدس الذي يتطهر فيه من الذنوب، وقدس الرجل لله أي طهر نفسه بعبادته وطاعته، وعظمه وكبره.. ومنها قوله تعالى في القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله: 
{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ "30"}[سورة البقرة].
أي نطهر أنفسنا لك يا رب العالمين.
و(القدوس) بالضم والشد اسم من أسماء الله الحسنى وهو يعني المطهر.. ولكن نبادر فنقول: إنَّ مفهوم الطهارة الإلهية يختلف عن مفهوم الطهارة البشرية.. الطهارة البشرية لها أكثر من معنى.. منها الطهارة من الدنس.. ومن كل ما يكون سبباً للإصابة بالآفات والأمراض كما في قوله تعالى: {...وَيُنَزِّلُ عَلَيكُمْ مِنَّ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرِكُم بِهِ"11"}[سورة الأنفال]
وقوله سبحانه وتعالى: {وَثِيَابَكَ فَطَهِرْ"4" وَالرُّجزَ فَاهْجُرْ"5"}[سورة المدثر].       {.......فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ"222"}[سورة البقرة].

ومنها أيضاً الطهارة من الآفات القلبية والنفسية كالحقد والحسد والبغض والبخل.. كما في قوله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا..."103"}[سورة التوبة].                                                             
وكما في قوله: {...أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ..."41"}[سورة المائدة].                                                       
ومنها أيضاً التخلص من كل عبادة غير عبادة الحقّ جلَّ وعلا... والتخلص من معصيته.. كما في قوله تعالى على لسان قوم لوط: {...أَخْرِجُوا آَلَ لُوطٍ مِنّ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ"56"}[سورة النمل]. أي يتطهرون من المعاصي. 
وقوله تعالى: {...إِنّي مُتَوَفِّيكَ وَرَفِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا..."55"}[سورة آل عمران].                                             
ومن الطهارة البشرية أيضاً.. الطهارة من الجنابة كما في قوله تعالى: {...وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَطَّهَّرُوا...."6"}[سورة المائدة].                               
هذا عن الطهارة البشرية.. فماذا عن مفهوم القداسة الإلهية؟ هل يمكن أن تكون بمعنى الطهارة من الدنس أو الجنابة أو المعصية أوغير ذلك من الوجوه المبطلة للطهارة البشرية؟! بالقطع لا يمكن أن تكون القداسة أو الطهارة الإلهية بهذا المعنى، بل أنها تختلف اختلافاً مطلقاً عن الطهارة البشرية، ولكي نفهم هذا الاختلاف ينبغي أن ندرك أنَّ النجاسة خاصةً المادية كالبول والبراز وخلافه مرتبطة بالبنية المادية للإنسان، فلولا الجسد لما كان هناك بول أو براز أو عرق أو دم الحيض... ونظراً لأنَّ الإنسان يتكون من روح وجسد فإنه لم يخل من كافة وجوه الدنس المرتبطة بتركيبه المادي.
أما الحقّ جلّ وعلا فهو مُبرأ من المادة.. أي أنَّ المادة لا تدخل في تركيبه، وكيف تدخل المادة في تركيبه وهي مخلوق من مخلوقاته عزّ وجلّ.. ولقد كان الحقّ تبارك وتعالى ولم يكن معه شيء على الإطلاق.. كان الله ولم تكن هناك مادة؛ وكونه سبحانه وتعالى مبرأ من المادة يجعله مبرأ تبعاً لذلك من جميع وجوه النجاسة والدنس التي تصيب البشر بسبب بنيتهم المادية.. وإذا انتقلنا إلى النجاسة أو الدنس المعنوي كالكفر والشرك والمعصية نجد أنها منتفية في حقّ الله عزّ وجلّ لأنه غير خاضع لتكليف حتى يوصف بهذه الأوصاف.
وبالنسبة للآفات القلبية فهي أيضاً منتفية في حقه تعالى، لأنه واحدٌ أحدٌ فردٌ صمدٌ وليس له شبيه أو مثيل حتى ينظر إليه نظرة الحاسد أو الحاقد... 
فإذا كانت الطهارة الإلهية تختلف هذا الاختلاف الجذري عن مفهوم الطهارة البشرية.. فماذا تعني القداسة أو الطهارة الإلهية إذن؟ نجيب على هذا السؤال فنقول: أنَّ القداسة الإلهية تعني أنَّ الحقّ جلّ وعلا مبرأ من كل عيب أو نقص يتعارض مع كماله المطلق.. ولكن ما هي العيوب أو النقائص التي تتعارض مع الكمال الإلهي؟ قلنا من قبل: إنَّ الكمال المطلق للحقّ تبارك وتعالى يقتضي كمال صفاته العلية، وهذا يعني أنَّ جميع صفات الله عزّ وجلّ مطلقة وليست نسبية.
خذ على سبيل المثال صفة القدرة.. هذه الصفة نسبية لدى الإنسان بمعنى أنه يقدر على أشياء ولا يقدر على أخرى.. بينما نجد صفة القدرة لدى الحقّ جلّ وعلا مطلقة.. بمعنى أنه سبحانه قادر على كل شيء.. فلا يعجزه شيء.. ولا يقف ضد إرادته حائل... والقدوس في هذا الصدد تعني أنه تبارك وتعالى مطهر عن النقص والعجز في الصفات.. ولا يكفي في تفسير القدوس بالنسبة إلى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص، فإنَّ ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها  فجميع صفاته مطلقة.. أي تبلغ منتهى الكمال في الوصف، فرحمته مطلقة وعلمه مطلق، وحكمته مطلقة وسمعه مطلق، وعزته مطلقة وعدله مطلق، وهكذا شأن جميع صفاته تبارك وتعالى.
وقلنا أيضاً: إنَّ صفات الحقّ جلّ وعلا تنقسم إلى قسمين.. قسم مقابل.. وهو الأسماء الحسنى التي يكون عملها في مخلوقات الله عزّ وجلّ.. ومنها المعز المذل.. النافع الضار.. فالحقّ سبحانه وتعالى يعز من خلقه من يشاء ويذل من يشاء.. وينفع من يشاء ويضر من يشاء... وقسم لا يقبل العكس أي أسماء ليس لها مقابل.. وهذه الأسماء هي أسماء للذات الإلهية العليا.. فمن أسمائه عزّ وجلّ (الحي) بينما ليس من أسمائه (الميت).. لأنَّ اسمه (الحي) من أسماء ذاته.. وأسماء الذات لا تقبل العكس.
ومثل ذلك أيضاً (العزيز) لا يصح أن نقول إن من أسمائه الذليل.. والقدوس في هذا الصدد تعني المطهر عما يناقض أسماء ذاته العليا.. فهو سبحانه وتعالى (الحي) المطهر عن الموت.. (العزيز) المطهر عن الذل.. (القادر) المطهر عن العجز.. (الكريم) المطهر عن البخل.. (العليم) المطهر عن الجهل.. وهكذا شأن سائر أسماء ذاته الإلهية العليا... وهو سبحانه وتعالى مطهر عن أن يكون له مثيل أو شبيه.. ونؤكد على هذه الحقيقة نظراً لأنَّ هناك عقائد عبر التاريخ يعتقد معتنقوها أنَّ الحقّ جلّ وعلا خلق الإنسان على صورته ومثاله.. فتقول لهم: 
أنَّ هذا الاعتقاد باطل من جميع الوجوه، لأنه إذا قيل إن المماثلة في القالب المادي... قلنا لهم أنَّ الحقّ عزّ وجلّ ليس بمادة.. أي لا تدخل المادة في تكوينه على الإطلاق.. فالمادة مخلوق من مخلوقاته عزّ وجلّ.. فكيف يدخل المخلوق في تكوين الخالق!!. تبارك وتعالى عما يصفون علواً كبيراً. إذن: المماثلة الشكلية يرفضها العقل متفقاً مع ما قرره القرآن الكريم.. وإذا قيل أنَّ المقصود المماثلة في الصفات.. قلنا لهم: إنَّ هذه أيضاً يرفضها العقل.. ولتوضيح ذلك ينبغي أن نعلم أنَّ صفات الحقّ تبارك وتعالى قسمين:
قسم خاص به.. وهو مجموعة الصفات الخاصة به والتي لا توجد في أي من مخلوقاته بأي درجة من الدرجات.. ومن هذه الصفات الوحدانية والخلق من العدم والإحياء والإماتة والبعث والأزلية والأبدية والقيومية.. وأنه سبحانه وتعالى لا تأخذه سنة ولا نوم، وأنه سبحانه فعال لما يريد، وكونه سبحانه الأول والآخر.. كل هذه الصفات خاصة بالحقّ جلّ وعلا ولا توجد لدى مخلوقاته مطلقاً.. وهذه الصفات لا يمكن أن نتصور فيها المماثلة بين الله عزّ وجلّ والإنسان لأنها غير موجودة لدى الإنسان.
أما القسم الثاني فهو الصفات الموجودة لدى الله والإنسان كالسمع والبصر والكلام والقدرة وغيرها من الصفات المشتركة. ونقول لأنصار المماثلة: أنه حتى بالنسبة لهذه الصفات أيضاً لا يمكن تصور المماثلة بين الله عزّ وجلّ والإنسان... لأنَّ الاشتراك هنا اشتراك لفظي أو مجازي فقط وليس اشتراكاً أو مماثلة حقيقية.. خذ على سبيل المثال صفة القدرة لدى الإنسان.. تجد أنَّ جميع ما توصل إليه الإنسان من مبتكرات قد توصل إليه بقدرته العقلية أو البدنية أو الاثنين معاً.. فإذا تساءلنا من خلق الإنسان وخلق له قدرته العقلية والبدنية؟ فسنجد أنَّ الله سبحانه تعالى هو الذي خلق الإنسان ومنحه القدرة العقلية والبدنية.
إذن انتفت لدينا قدرة الإنسان وصارت مظهراً من مظاهر قدرة الله عزّ وجلّ.. وانتفت المماثلة تماماً.
وشتان بين أن نقول: إنَّ الصفة لدى الإنسان تمثل مظهراً من مظاهر الصفة لدى الله عزّ وجلّ وبين أن تقول إنَّ الصفة لدى الإنسان مماثلة للصفة لدى الله تبارك وتعالى... فالحقّ سبحانه وتعالى ولو كره الكافرون ((لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)).. وهو جلّ وعلا مُنزه ومُطهر عن المثيل والشبيه والند والسمي والكفء والمضاد، فتباركت ربنا وتعاليت... لا نتقول عليك شيئاً فنتبوأ مقعدنا من النار، ولا نصفك إلا بما وصفت به نفسك في كتابك أو على لسان نبيك.. وقد وصفت نفسك فقلت وقولك الحقّ: 
{هُوَ اللهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهَ عَمَّا يُشْرِكُونَ"23"}[سورة الحشر].                                                              
وقد ورد اسم الله تعالى القدوس مرتان في القرآن الكريم في سورتي الحشر والجمعة. 
فسبحان الله تعالى القدوس.


المراجع
القرآن الكريم
رياض الصالحين
مختار الصحاح
غزيرة.. أم تقدير إلهي... للدكتور شوقي أبو خليل
من آيات الإعجاز العلمي .................للدكتور زغلول النجار
موسوعة الحديث النبوي الشريف (الصحاح والسنن والمسانيد) 
موقع طريق القرآن...  www.quranway.net
موقع روح الإسلام...  www.islamspirit.com

من كتاب أبواب المعرفة ج1 بقلم: إيمي البخاري

0 التعليقات to معرفة اسم الله القدوس

إرسال تعليق