مفهوم الديانة

نشرت بواسطة مدونة إيمي البخاري في الخميس، 10 يوليو 2014 0 التعليقات


تعريف الدين في اللغة العربية
الدِين أو الدِيانة, من دان خضع وذل ودان بكذا فهي ديانة وهو دين، وتديّن به فهو متديّن، وإذا أطلق يراد به: ما يتديّن به البشر، ويدين به من اعتقاد وسلوك؛ بمعنى آخر، هو طاعة المرء والتزامه لما يعتنقه من فكر ومبادئ. 
الدين في مصطلح اللغة العربية: هي العادة والشأن. والتدين: الخضوع والاستعباد، ينبني على الدين المكافأة والجزاء، أي يجازى الإنسان بفعله وبحسب ما عمل عن طريق الحساب. ومنه صفة الديّان التي يطلقها الناس على خالقهم؛ وجمع كلمة دين: أديان. فيقال: دانَ بديانة وتدين بها، فهو متديّن، والتديّن: إذا وكل الإنسان أموره إلى دينه.


تعريف الدين  أكاديمياً
علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا ينظرون إلى الدين على أنه مجموعة من الأفكار المجردة، والقيم أو التجارب القادمة من رحم الثقافة. على سبيل المثال، وبطبيعة المبدأ, جوهر الدين لا يشير إلى الاعتقاد في "الله" أو متعال مطلق: جوهره يعرف بأنه "بنية أو ثقافة مباشرة و/ أو بنية لغوية للحياة بشكل كامل، والاعتقاد بأنه، مثل لغة، يسمح بوصف الواقع، وصياغة واختبار المعتقدات والمشاعر والأحاسيس الحميمة "، وبموجب هذا التعريف، فالدين هو رؤية لا غنى عنها في العالم تحكم الأفكار الشخصية والأعمال.

مع وجود الديانات المختلفة كيف نعرف أيها الديانة الصحيحة؟
لا شك ان وجود العديد من الديانات المختلفة في العالم يجعل من الصعب تحديد أيها هي الديانة الصحيحة، وتكمن الصعوبة في وجود إجابات متعددة لموضوع معين، وهي ليست قاصرة على موضوع الديانات، فمثلاً يمكن أن تأتي بمائة طالب ممن يدرسون الرياضيات وتقدم لهم مسألة معقدة ليحلوها، هنا من المتوقع أن يحلها بعضهم بطريقة خاطئة، ولكن هل يعني هذا عدم وجود إجابة صحيحة؟ كلا، على الإطلاق، فالذين أجابوا إجابات خاطئة ببساطة يحتاجون أن يعرفوا أين أخطأوا؟ ويتعلموا كيفية الحصول على الإجابة الصحيحة.
هل تستطيع أن تتخيل النتائج النهائية التي يصل إليها العلماء لو ذهبوا إلى معاملهم وأخذوا يخلطون العناصر والمواد دون ترتيب أو سبب؟ أو إذا أخذ طبيب يعالج المرضى بأدوية عشوائية آملاً أن يجعلهم هذا يصحون؟ لا يستخدم أي من العلماء أو الأطباء هذا المنهج؛ بل يستخدمون أنظمة تتسم بالمنهجية والمنطق قائمة على الدليل والبرهان لتعطي النتائج النهائية الصحيحة.
وإذا كان هذا هو الحال فيما يختص بالعلم، فلماذا نظن أن دراسة الديانة يجب أن تكون مختلفة؟ لماذا نعتقد أنها يمكن أن تكون دراسة عشوائية غير منظمة؟ ومع ذلك نتوقع أن تقودنا إلى النتائج الصحيحة؟ للأسف فهذا هو المنهج الذي يتبعه الكثيرين. 
وهذا يقودنا إلى السؤال التالي هل يمكن استخدام العقل أو المنطق في أمور الدين؟ صحيح أن البعض يقول بعدم إمكانية هذا، ولكن لماذا لا يكون ممكناً؟ ففي الحقيقة إن المنطق أمر مهم جداً عند بحث المزاعم الدينية لأنه يساعدنا في فهم لماذا يجب أن نرفض بعض المزاعم بينما نقبل الأخرى؟



0 التعليقات to مفهوم الديانة

إرسال تعليق