ظاهرة القرآن الكريم الملون

نشرت بواسطة مدونة إيمي البخاري في الاثنين، 21 يوليو 2014 10 التعليقات


انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة جديدة وهي الصفحات الملونة في الكتب، وحتى القرآن الكريم لم ينجو من هذه الظاهرة مع أن هناك من يغرد بعدم جوازه كــ "العريفي".

الألوان تساعد على الحفظ
بعيداً عن جوازه أم لا..! يجب أن لا ننكر بأن الألوان تساعد على التركيز والحفظ والتذكر وتساهم في عملية التعلم بشكل أسرع لأنها تعتمد بشكل كبير وأساسي على استخدام المتعلم لجميع حواسه كأدوات للتعلم والحفظ تتصل بما حوله من مؤثرات، وتنقلها إلى العقل الذي يقوم بتحليلها وتصنيفها على شكل معارف وخبرات يستوعبها ويدركها ليستخدمها في مواجهة ما يقابله من مواقف حياتية جديدة.


الاستخدام الصحيح للألوان يزيد التركيز
أظهرت البحوث الحديثة، أن الاستخدام الصحيح للألوان يمكن أن يزيد التركيز والنشاط، والقدرة على التعلم والفهم والتذكر بحوالي 55 - 78 في المائة، لذلك يحاول المصممون دائماً استخدام الألوان التي تجعل مظهر الشخص أجمل وتشعره بالراحة أيضاً، وخاصة أننا نحيا في العصر الرقمي، فهناك ما يسمى بالألوان الرقمية، وكل درجة لون تحمل رقماً معيناً، ولها تأثير درامي معين وخصائص يمكن توظيفها بمهارة في العملية التعليمية. 
ومن المعروف أن الألوان تخفف التوتر، وأنها تملأ المرء بالطاقة، بل إنها تخفف الألم والمشاكل الجسمانية الأخرى، ويمكن اختيار لون لإحداث تغيير في الحالة النفسية، ولقد حدد العالم الألماني "مندل" ستة ألوان أساسية وهى: الأحمر والأصفر والأزرق والبرتقالي والأخضر والبنفسجي. 
كما أجريت دراسات لمعرفة أثر اللون في عملية التعرف ووجدت الصورة الملونة أكثر بقاء في الذاكرة من الصورة المرسومة أو المخططة. 
كما أجرى "ليمان" تجربة باستخدام سلسلة من درجات اللون الرمادي فوجد أنه كلما اختلف اللون المعروض عن اللون الذي قبله كان من السهل التعرف عليه, وكلما اقترب كانت الإجابة عرضة للخطأ، وأن هذه النسبة في الدقة تتراوح بين 87% و 17% وأضاف أن هذه النتائج لا تتأثر بمرور الزمن. 

العلاقة بين اللون والحياة
للون علاقة بحياة الإنسان والحضارة، وهو يمثل موصلاً لرسالة، أو حالة، أو موقف، وبه يشكل الإنسان مع محيطه نسيجاً متشابكاً من العلاقات، فالثابت أننا نتفاعل مع الآخرين، ومع الطبيعة عبر علامات، حيث الأحمر يثيرنا، والأبيض يدعونا للتأمل، والأخضر يحفزنا على الاسترخاء، ولأن الأزرق يملك القدرة على إزالة الضغط النفسي والقلق من النفوس فليس غريباً أن يكون لون المحيطات والسماء لما يتمتع به من إيحاء بالهدوء والانسجام.

الخصائص الدرامية والنفسية للألوان
ولأن الألوان جزءاً من عناصر الاتصال بين البشر أصبحت تستخدم باستمرار بشكل أساسي في المنتجات والسلع والمبيعات، كما أنها يمكن أن تستخدم كلغة موازية يمكن استخدامها للتلميح أو التصريح بمعان معينة فإذا كانت كذلك فلماذا لا يتم الاستفادة منها في العملية التعليمية للمساعدة على التركيز والحفظ، ولتحقيق نتائج أفضل؟.

10 التعليقات to ظاهرة القرآن الكريم الملون

  1. says:

    Hana Kareem مرحبًا ، أنا سعيد جدًا الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 80 ألف دولار من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلانات Tracy Finance Firm وقررت أن أجربها واتبعت جميع التعليمات. وهنا أنا سعيد ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني:

    (info@tracyfinancefirm.com) أو
    Whatsapp: +918448747044

    شكرًا

  1. says:

    Mr Hussain أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

  1. says:

    Unknown مرحباً بالجميع ، أنا علي المطيري. انا من الكويت. رأيت تعليقات من أشخاص حصلوا بالفعل على قرض من فرع يونيكريديت بإيطاليا. بصراحة ، اعتقدت أنها عملية احتيال ، ثم قررت تقديم طلب بناءً على توصياتهم. قبل أيام قليلة ، أكدت في حسابي المصرفي الشخصي مبلغ 25،000.00 دينار كويتي الذي تقدمت بطلب للحصول عليه. هذه أخبار جيدة حقًا وأنا سعيد جدًا لأنني أنصح جميع أولئك الذين يحتاجون إلى قرض حقيقي والذين هم على يقين من سدادهم للتقدم من خلال بريدهم الإلكتروني Whatsapp: +393509811524. هناك مقرضون مخلصون للقرض! إنهم قادرون على إقراضك قرضًا. البريد الإلكتروني للاتصال: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    واتس اب: +393509811524

  1. says:

    Rahaf اسمي رهف انا من عمان. لقد كنت أبحث عن قرض عبر الإنترنت على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية حتى الآن وكل ما حصلت عليه هو أن المقرضين يغشونني بأموالي وكان الله يعلم أنني كنت فقيرًا جدًا وأردت أن أقتل نفسي ولكن هناك رأيت الكثير من الأشخاص يشهدون أنني لم أفعل لا أصدق هذه الشركة التي تمنح القروض في البداية لأنني رأيت شهادات أخرى لمقرضين آخرين واتضح أنهم جميعًا خدع. قلت اسمح لي بالتقدم من هذه الشركة ومعرفة ما إذا كان هذا صحيحًا ، وعلى الفور تقدمت بطلب ، أخبروني بكل ما أحتاج إلى القيام به ووافقوا وأكدوا لي أنه في 5 أيام عمل من البنوك ، سأكون مع قرضي لأنهم قالوا إنهم يستخدمون سريعًا خدمة نقل . في البداية لم أصدق ذلك ، لكنني كنت أنتظر قرضي. عندما تلقيت رسالة من المصرف الذي أتعامل معه تفيد بوجود مبلغ 8000 ريال عماني في حسابي. لقد صدمت جدًا عندما رأيت ذلك ودعوت الله من أجل عنواني للشركة المناسبة التي ساعدت اليوم حيث أكتب هذا عبر الإنترنت الآن حصلت على قرضي من هذه الشركة وأستخدم هذا الوقت للإيداع لأشخاص آخرين إذا كنت بحاجة إلى لا تنخدع بالقرض ، فهذه هي الشركة المناسبة للتقدم منها. عنوان البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com جهة اتصال WhatsApp: +393512114999

    هذه الشركة حقيقية ورائعة إذا كنت بحاجة إلى قرض تقدم بطلب الآن وانتظر قرضك لأنك ستكون سعيدًا بهذه الشركة.

    شكرا للجميع وأنا بقي رهف.

  1. says:

    Mohamed Nadim Dehni أود أن أشكر مؤسسات ائتمان القروض لمنحني قرضًا بقيمة 43000 دولار. لقد تم خداعي في عدة محاولات للحصول على قرض من قبل العديد من شركات القروض الوهمية حتى أعني مؤسسات ائتمان القروض. إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي عاجل اليوم تجنب التعرض للخداع ، فاتصل بمؤسسات ائتمان القرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    واتساب: +393512114999

  1. says:

    Anonymous تحياتي للجميع، يقولون أن الحياة مليئة بالخداع. لا يمكن مقارنة أي عذاب أو ألم بما قام به نصر يوسف. الخبرة في أيدي المحتالين، والجزء الأكثر إزعاجًا في الأمر هو أن شخصًا ما ينشر دائمًا تلقي قرض منهم، وهذا ليس سوى أكاذيب واستراتيجية لخداع وابتزاز الناس لكسب المال بصعوبة. لقد كنت ضحية عدة مرات بسبب ذلك، بعد قراءة منشور عنهم، انتهى بي الأمر إلى الوثوق بهم دون التحقق، لقد خسرت أكثر من 12500 دولار أثناء سعيي للحصول على قرض، لقد بعت سيارتي وتخلفت عن سداد فواتيرتي ولكني استمر في الوقوع ضحية كانت الحياة قطعة من القمامة مليئة بالفوضى. لقد ترك أطفالي المدرسة، وحرمني البنك الذي أتعامل معه من الائتمان لأن درجة الائتمان الخاصة بي كانت منخفضة بالفعل بعد أن تركت البنك بقلب مكسور، اقترب مني أحد الموظفين في البنك وقالوا إن هناك مؤسسة مالية تسمى مؤسسات الائتمان للقروض التي تقول نعم حتى عندما تقول البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لا. لقد نصحتني بأن أحاول أن أكون صادقًا، فقد كنت متشككًا جدًا في مغادرة البنك دون أن أقول لها كلمة واحدة. لقد مر شهر بعد دخول ابني الأكبر إلى المستشفى وهو ينظر إلى الأعلى والأسفل، لا شيء لدفع فاتورة المستشفى، محطمًا ومرتبكًا، ثم تذكرت ما أخبرني به موظفو البنك وذهبت بسرعة إلى البنك لأتوسل إليها واستفسر عن كيفية القيام بذلك. للاتصال بمؤسسات ائتمان القروض وأعطتني التفاصيل وهي البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp/ أرسل رسالة نصية لخدمة العملاء من خلال +393512640785. بعد اتباع الإجراءات الواجبة والامتثال لسياستهم في أقل من 96 ساعة، تمت الموافقة على رصيدي وتحويله إليّ. تقدمت لاحقًا بطلب للحصول على قرض منزلي ومشروع تجاري بقيمة 350,000.00 دولارًا أمريكيًا، والذي أحصل عليه وأحصل على منزل في الغردقة، الدهار. مؤسسات الائتمان القروض هي الأفضل. خدمة عملاء واتساب: +393512114999. في الواقع يقولون نعم عندما يقول البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لا.

  1. says:

    Unknown أود أن أشكر مؤسسات القروض الائتمانية لإعطائي قرضًا بقيمة 43000 دولار. لقد تعرضت للخداع في عدة محاولات للحصول على قرض من قبل العديد من شركات القروض الوهمية حتى أقصد مؤسسات الائتمان. إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي عاجل اليوم، تجنب التعرض للاحتيال، فاتصل بقرض مؤسسات الائتمان عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393509313766. واتساب : +393512640785.

  1. says:

    Anonymous دفع فواتيرك بكل سهولة
    (loancreditinstitutions00@yahoo.com) واتساب: +393509313766.

    مرحبًا، اسمي عزيز الرحمن، على مر السنين وجدت صعوبة في الحصول على قرض، والعديد من الإجراءات من البنوك وشركات القروض الأخرى حتى اكتشفت من مؤسسات الائتمان القروض، لقد أعطوني قرضًا بقيمة 6500 دولار لقد كانت سريعة وسهلة مثل الفطيرة. قد ترغب في تجربتها وشكرني لاحقًا. (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393512640785. أو whatsapp: +393509313766.

  1. says:

    Musa Ali Mustafa انا موسى علي مصطفى بالاسم. أنا أعيش في الأردن، وأريد استخدام هذه الوسيلة لتنبيه جميع طالبي القروض إلى توخي الحذر الشديد نظرًا لوجود المحتالين في كل مكان. منذ بضعة أشهر كنت متوترًا ماليًا، وبسبب يأسي تعرضت للاحتيال من قبل العديد من المقرضين عبر الإنترنت. لقد فقدت الأمل تقريبًا حتى أحالني أحد أصدقائي إلى مقرض موثوق به للغاية يُدعى مؤسسات الائتمان القروض التي أقرضتني قرضًا غير مضمون بقيمة 77000 دولار أمريكي في أقل من 72 ساعة دون أي ضغوط. إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من القروض، فما عليك سوى الاتصال به الآن عبر البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) أو whatsapp: +393509313766 أو whatsapp:+393512640785.

    باركهم الله إلى الأبد

    شهادة عن كيف حصلت على القرض الخاص بي

  1. says:

    ALI HOSSAM لقد تحققت مؤسسات الائتمان من معلوماتي، وبمجرد الموافقة، استلمت أموالي البالغة 9000 دولار على الفور. لقد كنت عميلاً لأكثر من 5 أشهر حتى الآن، وتمكنت من سداد الفواتير، مما أدى إلى تحسين تصنيفي الائتماني، كما تمكنت أيضًا من الاهتمام ببعض حالات الطوارئ غير المتوقعة. أنا بالتأكيد أوصي بشركة القروض هذه لأي شخص يحتاج أيضًا إلى دعم القروض... مُدرج في القائمة السوداء، ومراجعة الديون المستحقة، ويمكن تطبيق درجة ائتمانية منخفضة
    يمكنك التواصل معهم على الواتساب: +393512640785
    واتساب : 393512114999+
    واتس اب : 393509313766+
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com

إرسال تعليق